التعليم الالكتروني... ترف أم ضرورة...؟!



ملخص:
حاولت هذه الورقة تعريف التعليم الالكتروني (الافتراضي) وتحديد أهم مصطلحاته: المتعلم إلكترونيا، المعلم إلكترونيا، المدرسة الالكترونية، المكتبة الالكترونية، الكتاب الالكتروني، ....، وبعد ذلك تطرح الورقة هذا النوع من التعليم كتحد يواجه التعليم المعاصر؛ فبالرغم من النجاح الكبير الذي حققه هذا النوع من التعليم في مدارس الدول الصناعية، إلا هناك عوائق كبيرة تواجه هذا النوع من التعليم في مدارسنا. وتنتهي الورقة ببعض الحلول العاجلة "لمواكبة الركب" واستثمار هذه الفرصة التعليمية السانحة في وقت نحن في أمس الحاجة إليها.
مقدمة:
لم يشهد عصر من العصور التقدم التقني الذي شهده هذا العصر في مناح متعددة، من أهمها الثورة الهائلة التي حدث في تقنيات الاتصالات والمعلومات والتي توجت أخير بشبكة المعلومات الدولية (انترنت).
وقد استثمر التعليم هذا التقدم بطريقة موازية في وسائله، فظهرت الاستفادة من هذه التقنيات داخل حجرة الصف وبين أروقة المدرسة، إلا أن الأمر الأكثر إثارة هو تأسيس تعليم متكامل معتمد على هذه التقنيات وهو ماسمي بالتعليم الالكتروني أو الافتراضي (Virtual Learning) ، وقد تزايد الاهتمام بهذا النوع من التعليم في السنوات الخمس الأخيرة، إذ نظمت الجمعية الأمريكية لعمداء القبول والتسجيل أول مؤتمر دولي للتعليم الالكتروني في مدينة دنفر بولاية كلورادو الأمريكية في شهر أغسطس من عام 1997م وأتبع بقمة للمسؤولين عن هذا التعليم، وحضر القمة والمؤتمر مدراء جامعات وعمداء قبول في أهم مؤسسات التعليم الالكترونية في أمريكا ودول أخرى متعددة[1]، وكان من أهم توصيات القمة والمؤتمر مايلي: (AACRAO, 1997)
1- التعليم الالكتروني وجميع وسائله ستكون ضرورية وشائعة لإكساب المتعلمين المهارات اللازمة للمستقبل.
2- التعليم الالكتروني فتح آفاقا جديدة للمتعلمين لم تكن متاحة من قبل، وهي حلا واعدا لحاجات تلاميذ المستقبل.
3- يجب تطبيق ماتم التوصل إليه من منافع التعليم الالكتروني مع عدم إغفال الواقع التعليمي المعتاد.
تعريف
التعليم الالكتروني أو الافتراضي هو ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين والمؤسسة التعليمية برمتها، وهناك مصطلحات كثيرة تستخدم بالتبادل مع هذا المصطلح منها :Online Education وَ Web Based Education وَ Electronic Education وغيرها من المصطلحات (المحيسن وهاشم، 1419 هـ). ويميل الباحث إلى استخدام مصطلح التعليم الالكتروني بدلا من مصطلح التعليم الافتراضي، وذلك لأن هذا النوع من التعليم شبيه بالتعليم المعتاد إلا أنه يعتمد على الوسائط الالكترونية، فالتعليم إذن حقيقيا وليس افتراضيا كما يدل على ذلك مصطلح التعليم الافتراضي. يقول دوبس وفليب: " إن المتعلم إلكترونيا هو متعلم حقيقي لكنه يتعلم في بيئة إلكترونية" (Dubois, and Phillipp, 1998, p.137)، ويؤكد هذه الحقيقة رتشارد لويس حينما يتساءل عن طبيعة المعنى الدقيق لكلمة افتراضي (Virtual) فيجد أنها تعني شيئا ليس حقيقيا، ولكن هل التعليم باستخدام التقنيات الالكترونية –كما يذكر- ليس حقيقيا؟! (Lewis, 1997). إننا يجب أن ننظر إلى النتائج لا أن ننظر إلى عدم ظهور هذا النوع من التعلم، ولا شك أن نتائج هذا التعليم توحي بوجود تعليما حقيقيا ربما يواكب التعليم المعتاد.
طبيعة التعليم الالكتروني
بنظرة سريعة إلى التعليم الالكتروني أو الافتراضي يمكن القول أن ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال، واستقبال المعلومات، واكتساب المهارات، والتفاعل بين الطالب والمعلم وبين الطالب والمدرسة-وربما بين المدرسة والمعلم-. ولا يستلزم هذا النوع من التعليم وجود مباني مدرسية أو صفوف دراسية، بل إنه يلغي جميع المكونات المادية للتعليم، ولكي نوضح الصورة الحقيقية له نرى أنه ذلك النوع من التعليم الافتراضي بوسائله، الواقعي بنتائجه. ويرتبط هذا النوع بالوسائل الالكترونية وشبكات المعلومات والاتصالات، وأشهرها شبكة المعلومات الدولية (انترنت) التي أصبحت وسيطا فاعلا للتعليم الالكتروني.
ويتم التعليم عن طريق الاتصال والتواصل بين المعلم والمتعلم وعن طريق التفاعل بين المتعلم ووسائل التعليم الالكترونية الأخرى كالدروس الالكترونية والمكتبة الالكترونية والكتاب الالكتروني وغيرها.
المتعلم الكترونيا Virtual Learner
وكما شاع استخدام مصطلح الجامعة الافتراضية (Virtual University) وحجرة الدراسة الافتراضية (Virtual Classroom ) ، فقد شاع أيضاً استخدام مصطلح المتعلّم الافتراضي (Virtual Learner) ، وإذا كنا قد سلمنا بعدم مناسبة استخدام مصطلح التعليم الافتراضي، فإنه من الأجدر أن نسلم بعدم ملاءمة استخدام مصطلح " المتعلم الافتراضي"، ولذلك، نحن نرى خطأ هذا المصطلح وتصحيحه بمصطلح "المتعلم إلكترونيا" نظرا لأن الطالب (الإنسان) ولن يتغير نوعه بتغير التقنية أو الأداة التي يستخدمها للتعلم ، وإنما الذي تغير كيفية أو طريقة تعلمه ولهذا كان الأنسب عدم تغيير المتعلم وإضافة كلمة تفيد الطريقة التي يتم التعلم بها، وهي كلمة إلكترونيا كما شرحنا آنفا.
وقد يكون من الضروري الإشارة إلى أن مصطلح المتعلم إلكترونيا أو التلميذ الافتراضي مصطلح غير مستقر فقد يطلق هذا المصطلح ويراد به المتعلم الحقيقي(Actual Learner، وقد يطلق ويراد به المتعلم الإلكتروني (Virtual Learner) أو الـ (Virtual Student) وفي هذه الحال فإن المقصود هنا هو مايعرف الوكيل الإلكتروني (Virtual Agent) أو الـ (Cyber Agent) الذي يحل محل الطالب في الجلسات التعليمية عند عدم تمكنه من حضورها ، أو رفيق الدراسة الافتراضي ، (Virtual Companion) وهؤلاء في الحقيقة ليسوا طلاباً ولا رفقاء حقيقيون ، فالطالب أو الرفيق الإلكتروني هنا عبارة عن برنامج إرشادي وتعليمي ذكي يتفاعل معه الطالب الحقيقي ، فبدلاً من اختيار طالب حقيقي يمكنه اختيار طالب افتراضي يتشارك معه في الوصول إلى حلول للمشكلات ، ويتبادل معه الأدوار ، وكما أن هناك طالباً افتراضياً فهناك أيضاً المرشد الافتراضي (Virtual Tutor) ومساعد المعلم الشخصي الافتراضي (Virtual Personal Teacher Assistant)(Chan et al., 1997, p. 609) .
المعلم الكترونيا Virtual Teacher
وهو المعلم الذي يتفاعل مع المتعلم إلكترونيا، ويتولى أعباء الإشراف التعليمي على حسن سير التعلم، وقد يكون هذا المعلم داخل مؤسسة تعليمية أو في منزله، وغالبا لا يرتبط هذا المعلم بوقت محدد للعمل وإنما يكون تعامله مع المؤسسة التعليمية بعدد المقررات التي يشرف عليها ويكون مسئولا عنها وعدد الطلاب المسجلين لديه.
نماذج من المدارس الالكترونية
يستعرض هذا الجزء نماذج من المدارس المسكنة على الانترنت، مع استعراض سريع لكيفية سير الدراسة فيها.
أولا: مدرسة الاباما الثانوية
Alabama Online High School (AOHS)
موقع المدرسة على الإنترنت: http://aohs.state.al.us/
مقدمة: 
مدرسة الاباما الثانوية على الإنترنت، أحدى مشاريع برنامج البحوث والخدمات الريفية Program for Rural Services and Research بجامعة الاباما. وتعتبر هذه المدرسة مزود خدمات لمدارس الاباما الحكومية Alabama public schools. وتمكن هذه المدرسة مدراء مدارس الولاية من تسجيل مدارسهم و طلابهم فيها.
المعلمون والمتعلمون الإلكترونيون:
في هذه المدرسة يمكن لمعلمي ولاية ألاباما المعتمدين (Certified teachers) الدخول إلى حصصهم في أي وقت من النهار أو الليل من أي موقع يجدون منه وصول إلى الشبكة العنكبوتية العالمية. ويمكن للمعلم أن يجدول طلابه لحضور حصة في أي وقت ومن أي مكان عبر اتصال إنترنت. ويمكن للطلاب عبر الإنترنت الوصول إلى محتوى المقرر والواجبات، والتفاعل الثنائي مع المعلم الإلكتروني. وهناك موجه onsite mentor (منسق الموقع) مقيم بموقع مدرسة الطالب المستفيدوهو مدرب ومعتمد من قبل مدرسة الاباما، يكون حاضراً مع الطلاب . وعلى الطالب إتمام 140 ساعة اتصال مطلوبة لكل مقرر معتمد كما هو محدد في ولاية الاباما. و مدير المدرسة المستفيدة هو الذي يحدد إذا ما كان الطالب قد استكمل نصاب هذه الـساعات.
أسلوب الدراسة:
وتعتمد مدرسة AOHS على التعليم المتزامن asynchronous learningوهو مصطلح يشير إلى طبيعة اللقاء بين الطالب والمدرس الإلكتروني. فالطلاب يعملون وفق جدول تعده مدرستهم. والمعلمون الإلكترونيون يردون واجبات الطلاب يومياً، لكن في أوقات مختلفة من اليوم. فالجداول ليست "متزامنة" لكن المقررات متزامنة، لذا فإن هناك مرونة في جدولة المقررات و AOHS لا تتبع أي نوع من الجداول المخصوصة فكل مدرسة تضع تواريخ البداية والنهاية وفقا لتقويمها. وقد تجتمع المدارس وفقا لنوع تقويمها.
يتم تسليم أعمال الطلاب، وتصحيحها بالدرجات وكل أعمال الطلاب تذهب خلال بوابة مقررات مدرسة AOHS. دون حاجة لأي بريد إلكتروني أو اتصال بالمعلم الإلكتروني. فقط يقدم الطلاب واجبا يوميا للمعلم الإلكتروني، والمطلوب من المعلم الإلكتروني أن يلزم كل طالب بعمل يوميا. أما الموجه المقيم بموقع المدرسة المستفيدة (منسق الموقع) فهو حلقة الوصل بين الطلاب والمعلمين الإلكترونيين، والمتابع لأنشطة الطلاب وحضورهم ودرجاتهم. وتستخدم عدة أشكال من التقويم، حسب طبيعة المقرر.
يجب على الطالب إنجاز عمله في المدرسة تحت عين الموجه المقيم بالموقع (منسق الموقع). أما طلاب المنازل Homebound students، أو الطلاب الآخرين الذين يعملون من مواقع بديلة فإنهم يؤدون فروضهم تحت إشراف المدير المحلي للمدرسة.
تقوم مدرسة الاباما بتأهيل واعتماد المعلمين الإلكترونيين بعد إكمالهم بنجاح تدريب AOHS عبر الإنترنت. والمدرسة تعتمد هؤلاء المعلمين الإلكترونيين فقط لتدريس مقرراتها التي تقدمها.
الرسوم: الرسوم المخصصة للمقررات المعتمدة تفرض على كل نصف نصاب الساعات للمقرر المعتمد
نوع المقرر
عدد الساعات
رسوم التسجيل
التدريس
المجموع
نصف نصاب مقرر معتمد
Half-credit
70
37.50$
137.50$
175$
مقرر علاجي remedial
35
25.00$
75.0$
100.0$
التجهيزات المطلوبة للدراسة في مدرسة الاباما:
إن التجهيزات المطلوبة لمقررات مدرسة الاباما الالكترونية بسيطة ومتوفرة في كل المدارس تقريباً. فأثناء حصة AOHS، يجب على كل طالب أن يكون متصلا بالإنترنت بحاسب شخصي مجهز بالمواصفات التالية:
§ اتصال بالإنترنت (ويفضل أن يكون الاتصال عالي السرعة)، متصفح إنترنت (يفضل متصفح إنترنت إكسبلورر)، مشغل أقراص مرنة لحفظ نسخ من الواجبات، كرت صوت وسماعات أو سماعة رأس.
أما البرامج المطلوبة: فتتضمن برنامج قارئ الملفات Adobe Acrobat Reader، مشغل برنامج الفلاش Macromedia Flash Player، برنامج مشغل الأصوات Real Player
المقررات الخاصة، مثل اللغات الأجنبية وبعض مقررات الرياضيات والعلوم، قد تستلزم متطلبات أخرى – مثل الآلات الحاسبة والمايكروفون.
ما الفائدة التي يجنيها الطالب من المدرسة؟
1. أن الطلاب في المدارس الريفية الصغيرة ذات المصادر التدريسية المحدودة سيكونون قادرين على اخذ المقررات الأساسية والاختيارات المهمة. 
2. تمكين كثير من الطلاب في الولاية الذين لا يستطيعون الحصول على شهادة دبلوم متقدمة بسبب عدم توفر المعلمين لها. 
3. كما أنه تفيد الطلاب الذين يرغبون في إكمال مقرر ما أو احتساب درجة ضائعة. المدارس البديلة والمدارس الصيفية تستخدم مقررات المدرسة بانتظام. 
إن الطلاب يحصلون على رعاية فردية من المعلمين الإلكترونيين على أساس يومي. وهذا لا يحدث دائما في الفصول التقليدية، وهو مهم بالنسبة لطلاب كثيرين.
ثانيا: مدرسة فلوريدا الافتراضية
Florida Virtual School (FVS)

موقع المدرسة على الإنترنت:
http://www.flvs.net/
مقدمة:[2]
بدأت مدرسة فلوريدا الافتراضية Florida Virtual School أنشطتها في أغسطس 1997 كمشروع وصل بين المدرستين الإقليميتين الحكوميتين Orange County Public Schoolsومدرسة Alachua County اللتين انطلقتا في فضاء الإنترنت عام 1996، وذلك بطاقة 15 تربوي خدموا في وظائف الإدارة والتعليم و/أو التطوير.
كانت مهمة المشروع هي وضع مدرسة ثانوية كاملة عبر الإنترنت بحلول عام 2001 وتضمين الخدمات الطلابية فيها لتمكين الطلاب من الانتقال بنجاح لمعاهد ما بعد الثانوية و لمجال العمل. وللحفاظ على الأداء المتميز، فقد صمم محتوى المقررات ليطابق متطلبات معايير إدارة ولاية فلوريدا سنشاينFloridaSunshine State Standards ومقاييس أخرى مهمة مثل مسابقات SCANS التي يدعمها كل من التعليم والمجتمعات المهنية.
ورقة الحقائق لمدرسة FLVS[3]
الاسم: مدرسة فلوريدا الافتراضية The Florida Virtual School
مهام المدرسة: إن مهمة مدرسة فلوريدا الافتراضية هي تزويد الطلاب بفرص تعليمية قائمة على تقنية عالية الجودة لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في القرن 21م
المناطق والفئة الطلابية المخدومة: تغطي مدرسة FLVS كل مدارس منطقة فلوريدا الـ67، بالإضافة إلى المدارس الدستورية charter، والمدارس الخاصة non-public، وطلبة المنازل homeschoolers. وتخدم المدرسةالطلاب من الولايات والدول الأخرى. وتخدم الفئة الطلابية للمراحل من 8-12. 
لقد فاق عدد الطلاب المسجلين بالمدرسة 8200 طالب للعام الدراسي 2001/2002 begin_of_the_skype_highlighting 2001/2002 end_of_the_skype_highlightingم، ويظهر تسجيل عام 2002/2003 begin_of_the_skype_highlighting 2002/2003 end_of_the_skype_highlighting ما يربو على 10.000طالب. والمقررات مجانية لطلاب ولاية فلوريدا، لكنها مقدمة برسوم للطلاب من غير ولاية فلوريدا.
تقدم مدرسة فلوريدا الالكترونية ما يربو على 65 مقررا للعام الدراسي 2002/2003 begin_of_the_skype_highlighting 2002/2003 end_of_the_skype_highlighting، والتي تتضمن مقررات الشرفhonors و11 مقرر تحديد المستوى المتقدمAdvanced Placement.
المعلمون الإلكترونيونتتكون طاقة المدرسة مما يربو على 100 معلم يقطنون على امتداد ولاية فلوريدا. وكل معلمي FLVS يمتلكون شهادة تدريس معتمدة بفلوريدا وهم مؤهلون في المجال الذي يدرسونه. ويمتلك أربعة عشر من التربويين اعتماد شهادة المعلم الوطني National Teacher Certification.
أسلوب الدراسة: إن جميع مقررات المدرسة ترسل عبر الإنترنت، ولزيادة نجاح الطلاب في المقررات، تقدم لهم تشكيلة متنوعة من المصادر القائمة على الإنترنت، والمصادر القائمة على التقنية، والمصادر التقليدية. ويتصل المعلمون بالطلاب وأولياء الأمور عن طريق البريد العادي، والهاتف، والبريد الإلكتروني ومجموعات المحادثة عبر الإنترنت.
هذا رابط الموضوع:
وهذا الرابط بحثت في نفس المنتدى عن التعليم الالكتروني طلعت لي عشر صفحات وهومنتدى ممتاز الموارد العربية للتنمية البشرية
مفهوم التعليم الالكتروني
منتدى التعليم الالكتروني
مدونة يعقوب أبانمي تفيدك في التعليم الالكتروني *ممتازة مره خاصة موضوع خصائص التعليم الالكتروني
التعليم الالكتروني مفهوم وخصائصه فوائد وعوائق
 ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل في الفترة 16-17/8/1423هـ جامعة الملك سعود
مطالب إستخدام التعليم الالكتروني في الدراسات العليا بحث منشور
موقع متميز جدا اسمه نبض العلم كله حلو:
جامعة الملك خالد وتفعيل النظام الالكتروني :   يمديك تستفيدين منه في خططك خاصة مشروع المحتوى التعليمي
كتاب إمتدح كثيرا عن التعليم الالكتروني مصحوب بالفهرس:
وهذا الكتاب في هذا المنتدى موجود وماعرفت احمله
صدر حديثا عن دار الجامعة الجديدة بالإسكندرية كتاب في مجال التعلم الإلكتروني تحت عنوان " التعلم الإلكتروني الرقمي : النظرية ، التصميم ، الإنتاج " للدكتور حسن الباتع محمد والدكتور السيد عبد المولى السيد وتقديم أستاذنا الدكتور أحمد كامل الحصري أستاذ ورئيس قسم تكنوولجيا التعليم بكلية التربية جامعة الإسكندرية
وإليكم اعزائي الباحثين العناصر المتضمنة في الكتاب
 الفصل الأول
 مقدمة عن مصادر التعلم الإلكتروني الرقمية
 مقدمة..................................... ...........
 مفهوم التعلم الإلكتروني...........................
 مبررات ظهور التعلم الإلكتروني................
 أجيال التعلم الإلكتروني...........................
 أهداف التعلم الإلكتروني..........................
 خصائص التعلم الإلكتروني......................
 مستويات التعلم الإلكتروني......................
 أشكال التعلم الإلكتروني..........................
 تعريف مصادر التعلم الإلكتروني الرقمية....
 خصائص مصادر التعلم الإلكتروني الرقمية.
 أشكال مصادر التعلم الإلكترونية الرقمية.....
 بعض مصادر التعلم الإلكتروني الرقمية .....
 الفصل الثاني
التصميم التعليمي من المنظور الموضوعي
 الافتراضات التي تقوم عليها الموضوعية.
 نظريات الموضوعية.......................... .
 انعكاس فكر الموضوعية على التصميم التعليمي
 نماذج التصميم التعليمي من المنظور الموضوعي
 الانتقادات الموجهة للمنظور الموضوعي......................
 الفصل الثالث
التصميم التعليمي من المنظور البنائي مفهوم البنائية..................
 الافتراضات التي تقوم عليها البنائية...........................
 أدوار كل من المعلم والمتعلم في المنظور البنائي..............
 النظريات المعرفية البنائية....................................
 الانتقادات الموجهة إلى النظرية البنائية........................
 الفصل الرابع
التطبيقات التربوية للبنائية.....................................
 أوجه الإفادة من المنظور البنائي في تحسين نماذج التصميم التعليمي..........................................
 تصميم بيئة التعلم القائم على الإنترنت من المنظور البنائي.....
 الفصل الخامس
برامج الكمبيوتر التعليمية
 مفهوم برامج الكمبيوتر التعليمية..............................
 عناصر الوسائط المتعددة المتضمنة في برامج الكمبيوتر التعليمية
 مزايا استخدام برامج الكمبيوتر في التعليم.....................
 أنواع برامج الكمبيوتر التعليمية...............................
 خصائص برامج الكمبيوتر التعليمية...........................
 الفصل السادس
نماذج تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية من المنظورين الموضوعي والبنائي
 مفهوم النموذج وأهميته عند تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية
 نماذج تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية من المنظورين الموضوعي والبنائي..........................................
الفرق بين النماذج المختلفة لتصميم برامج الكمبيوتر التعليمية..
 إجراءات مراحل إعداد برامج الكمبيوتر التعليمية.............
 الفصل السابع
 عمليات مرحلة التحليل
 مفهوم الحاجات التعليمية لإنتاج برامج الكمبيوتر، وكيفية تحديدها
 مفهـوم تحليل المحتوى، وأهميته، و كيفية إجراءه............
 طرق تحديد المتطلبات القبلية اللازمة للتعلم الجديد............
 مفهوم خصائص المتعلمين ، ومفهوم السلوك المدخلى ، وكيفية تحديدهما..........................................
 تحديد المصادر المتاحة ......................................
 الفصل الثامن
 عمليات تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية
 مفهوم الأهداف التعليمية ، و شروط كتابتها...................
 مستويات الأهداف التعليمية في المجالات المختلفة.............
 مفهوم التقويم التكويني ، ومفهوم التقويم النهائي...............
 مفهوم التغذية الراجعة ، وأهميتها ، وأنواعها..................
 مفهوم تنظيم المحتوى ، وأهميته ، وأساليبه....................
 مفهوم استراتيجية التعليم......................................
 استراتيجيات التعليم المستخدمة في برامج الكمبيوتر التعليمية
 الفصل التاسع
 الأسس النظرية لتصميم الوسائط المتعددة الرقمية
 الأسس النظرية لتصميم النصوص المكتوبة...................
 الأسس النظرية لتصميم التعليق الصوتي والمؤثرات الصوتية
 الأسس النظرية لتصميم الصور والرسوم الثابتة...............
 الأسس النظرية لتصميم الصور والرسوم المتحركة والفيديو الرقمي............................................
 الأسس النظرية لتصميم أساليب الإبحار والتفاعل مع البرنامج
 الفصل العاشر
تصميم شاشات برامج الكمبيوتر التعليمية
 مفهوم تصميم الشاشة ، وأنواع شاشات برامج الكمبيوتر التعليمية.........................................
 مبادىء تصميم شاشات برامج الكمبيوتر التعليمية..............
 الأسس النظرية لاختيار الألوان...............................
 مفهوم دليل استخدام برنامج الكمبيوتر التعليمي وطريقة كتابته
 مفهوم السيناريو، وأهميته ، و مواصفات كتابته...............
 الفصل الحادي عشر
إنتاج برامج الكمبيوتر التعليميةمتطلبات إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية......................
 خطوات إنتاج الوسائط المتعددة المتضمنة في برامج الكمبيوتر التعليمية............................ .............
 إنتاج الصوت............................................. ....
 إنتاج الصور والروسم الثابتة..................................
 إنتاج الصور والرسوم المتحركة..............................
 إنتاج الفيديو الرقمي..........................................
 نظم تاليف برامج الكمبيوتر التعليمية..........................
 الفصل الثاني عشر
تقويم واستخدام برامج الكمبيوتر التعليميةأساليب تقويم برامج الكمبيوتر التعليمية ، والأدوات المستخدمة في ذلك...
 معايير تقويم برامج الكمبيوتر التعليمية........................
 الاستخدام الفردي ، والاستخدام الجماعي لبرامج الكمبيوتر التعليمية.............................. .............
 الفصل الثالث عشر
 التعلم القائم على الإنترنت
 مفهوم التعلم القائم على الإنترنت..............................
 مميزات التعلم القائم على الإنترنت ...........................
 مساوئ التعلم القائم على الإنترنت............................
 التعلم القائم على الإنترنت والتعليم التقليدي....................
 إرشادات يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تطوير المقررات القائمة على الإنترنت ........................................
 عناصر نجاح التعلم القائم على الإنترنت......................
 الصعوبات التي تعترض تطبيق التعلم القائم على الإنترنت.....
 أشكال التفاعل في بيئة التعلم القائم على الإنترنت..............
 الكفايات الواجب توافرها للنجاح في التعلم القائم على الإنترنت
الفصل الرابع عشر
مبادئ تصميم المقررات عبر الإنترنت
 مبادئ خاصة باحتياجات الجمهور المستهدف..................
 مبادئ خاصة بالتفاعل في بيئة التعلم القائم على الإنترنت......
 مبادئ خاصة بالمعلومات العامة عن المقرر...................
 مبادئ خاصة بخطة للمقرر Course Outline...............
 مبادئ خاصة بتنظيم محتوى المقرر...........................
 مبادئ خاصة بتصميم الواجهات الرسومية التعليمية............
 مبادئ خاصة بكتابة النص....................................
 مبادئ خاصة بالرسوم والتكوينات الخطية graphic...........
 مبادئ خاصة بالارتباطات links.............................
 مبادئ خاصة بتقديم المساعدة للطلاب.........................
 مبادئ خاصة بالمسئولية الفكرية Authorities للمقرر........
 مبادئ خاصة بتقويم الطلاب..................................
 الفصل الخامس عشر
 نماذج تصميم المقررات عبر الإنترنت
 نموذج " روفيني " Ruffini لتصميم موقع تعليمي عبر الإنترنت
 نموذج " ريان " وآخرون et al. Ryan, لتصميم مقرر عبر الإنترنت .................................................. ..
 نموذج "جوليف" وآخرون Jolliff et al. لتصميم مواد التعلم عبر الإنترنت.......................................... .......
 نموذج الغريب زاهر لتصميم مقرر عبر الإنترنت.............
 نموذج إبراهيم الفار لتصميم مقرر عبر الإنترنت..............
 نموذج مصطفى جودت لتصميم نظم تقديم المقررات عبر الإنترنت .................................................. ..
 نموذج عبد الله الموسى وأحمد المبارك لتصميم مقرر عبر الإنترنت .................................................. ..
 نموذج محمد الهادي لتصميم مقرر عبر الإنترنت..............
 الفصل السادس عشر
نحو نموذج مقترح لتصميم المقررات عبر الإنترنت
مرحلة التحليل........................................... .....
 مرحلة التصميم ..............................................
 مرحلة الإنتاج........................................... .....
 مرحلة التجريب........................................... ...
 مرحلة العرض ..............................................
 مرحلة التقويم........................................... .....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق